U3F1ZWV6ZTI2MTM4MTE3MjI1MjU3X0ZyZWUxNjQ5MDE4NDUzMTExNw==

قصة كفاح "كوكو شانيل" اشهر مصممة ازياء


خلف كل نجاح قصة وحكاية لا تنسي ..... نتعلم منها حتى نحتذي بها فى حياتنا ودورنا هنا ان نقوم بسرد هذه القصص والحكايات باسلوب سهل وسلس حتى تكون ملهة لك وتساعدك على تغيير طريقة تفكيرك لتشجيعك على العمل وتحقيق النجاح.


ومعنا الان مثال على التحدي والاصرار .... بدأت حياتها من الصفر .... فمن دار الايتام الى اشهر مصممة ازياء فى العالم .... فمن هى صاحبة قصتنا اليوم التى اصبحت مقصد المشاهير الاول والاثرياء ومحبي الموضة والرقى ... وذلك بما تبهرنا به من ملابس فاخرة واكسسوارات ومجوهرات وعطور ؟؟

 مدموزيل شانيل  (مولدها ونشاتها)

ولدت غابرييل بونور شانيل في عام 1883 في بلدة سومور بفرنسا وكان لها من الاشقاء الذكور اثنين ومن الاناث اثنين وكانوا يعيشون مع والديهم في غرفة صغيرة في بلدة بريف فرنسا وتوفيت والدتها وهي في الثانية عشرة وقام والدها على الفور بإرسال ابناءه الذكور للعمل كعمال بمزارع فرنسا وارسال بناته الى ملجأ للأيتام في وسط فرنسا وعاشت به غابرييل لمدة ستة سنوات حياة قاسية وصارمة  وهو ما كان حافزا لها حتى تتغلب على مرارة الحياة التى تعيشها  فقامت بهذه الاوقات بتعلم الخياطة وعندما وصلت الى السن القانوني 18 عام غادرت الملجأ واضطرت للذهاب لتعيش في منزل داخلي للفتيات الكاثوليكيات في بلدة مولان.
كوكو شانيل
كوكو شانيل


كفاح لتأسيس بيت الازياء كوكو شانيل:

عملت غابرييل مغنية على مسرح بفرنسا ولقبت نفسها باسم “كوكو” نسبة الى اغنية شهيرة حتى اصبحت تلقب بـ كوكو شانيل وبعد ذلك علمت بانه لا يوجد لها مستقبل في مجال الغناء فاتجهت للخياطة وعملت بإحدى دور الازياء الفرنسية كما انها كانت تصمم قبعات بأشكال مختلفة فاصبحت القبعات خفيفة الوزن وكانت تعرضهم للبيع باحدى البقالات لكسب المال اضافى يساعدها على المعيشة وبعدها قامت بافتتاح متجر خاص ببيع القبعات بعد مساعدة احد الاثرياء لها والذي ساعدها ايضاً في التوسع في اعمالها بعد ان اصبحت مصممة قبعات مرخصة في عام 1910 وانتعشت تجارتها فى صناعة القبعات النسائية الراقية عام 1912 وذلك بعد ان افتتحت بوتيك في باريس وارتدت احدى الممثلات المعروفات بالمسرح قبعة من تصميم كوكو شانيل وتم عرض تصميمات القبعات الخاصة بها في مجلة فرنسية شهيرة.
في عام 1913 افتتحت كوكو شانيل بوتيك  وقامت بتصميم وعرض ملابس للترفيه والرياضة وكانت الازياء مصممة من اقمشة متواضعة جداً واصبحت مشهورة فى العديد من المناطق الفرنسية كما انها تعرفت على الكثير من الاثرياء زوى الجنسيات المختلفة وحققت الكثير من المكاسب.
وفي عام 1918 الى ان قامت بشراء مبنى كامل في منطقة من اكثر المناطق العصرية بفرنسا  وقامت بتخصيصه ليصبح بيت للازياء وكان يحتوى على العديد التصميمات المختلفة للملابس والاكسسوارات والقبعات واصبحت من اشهر مصممي الازياء حيث قامت بتطوير تصميماتها وخاصة موديلات فساتين السهرة التي تتميز بالأنوثة والنعومة واصبح لها خط لإنتاج الازياء خاص بها وقامت بالتوسع بعد ذلك وعرض المجوهرات والعطور وكانت اول مصممة ازياء تنتج عطراً خاص بها والذي يتصدر المركز الاول لأفضل العطور في العالم حتى الآن فهى أول مصممة تطلق عطرًا خاصًا بها وأشهر هذه العطور على الإطلاق العطر رقم 5 الذي ما زال موجودا حتى اليوم، وبعد 91 عاماً على إطلاقه.كما كانت تقوم بتصميم المجوهرات من الالماس وصممت العديد من القطع الثمينة .
عطر رقم 5
عطر رقم 5 من شانيل
وفى عام 1925 ابتكرت تصميم البدلة النسائية واصبح البنطال جزء من ملبس النساء كما اعتمدت رابطة العنق فى تصاميمها.
وفي عام 1926 قدمت الفستان الأسود القصير كرمز للأناقة، بعدما كان يقتصر استخدامه على الأرامل وفي الجنائز.
وفي عام 1929 قامت كوكو شانيل بتصميم اول حقيبة لليد لتتصدر العالمية بصناعة حقائب اليد كما اصبح لديها مصنع اقمشة خاص بها ودخلت في شراكة مع العلامة التجارية “بورجوا” للعطور واطلقت خطوط انتاجية جديدة في علامتها التجارية مثل خط انتاج الجلود والحقائب وكان يعمل لديها اكثر من 4 آلاف موظفة. فلم يكن هناك مجال تضع فيه كوكو شانيل يدها حتى يتحول لايقونه من الجمال والروعة (بمعنى انه التراب بين يديها يتحول الى ذهب)
كما وانه بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى ونقص الأنسجة و اليد العاملة لديها قررت ان تواجه المشكلة فاستخدمت أقمشة ذات تكلفة أقل و لكن بتصاميم متميزة ومبهرة لم يسبقها لها مثيل .
ولم تكن كوكو شانيل متقدمة على زمنها فحسب بل كانت، حسب مجلة التايم الأمريكية، متقدمة على نفسها أيضا.فمنذ افتتاحها لمتجر بيع القبعات تميزت بتصاميم فريدة لتلك القبعات وكانت مختلفة عن سائر القبعات المتعارف عليها في الأسواق فى ذذلك الوقت مما جعلها تلقى انتشارا كبيرا بين نساء ذاك الزمن.

تصميم شعار كوكو شانيل 

فى البداية كان شعار العلامة التجارية لماركة شانيل هو فقط كلمه (شانيل)  ولكن بعد انتشار منتجاتها الى خارج حدود باريس واصبحت كيان عالمى كبير منتشر بجميع انحاء العالم تم تصميم شعار وتم ادخال حرفى ال C فيما بينهما ليصبح شعار كوكو شانيل الجديد.
شعار شانيل
شعار شانيل

تاريخ و منتجات شركة ” شانيل “

شانيل Chanel هي شركة فرنسية الأصل تعمل في تصميم الأزياء الراقيه و الفاخره و تصنع الملابس الجاهزه و الأكسسوارات و مستحضرات التجميل و العطور , حيث أسستها مصممة الأزياء ” كوكو شانيل ” عام 1910 و تعود ملكية الشركه الأن إلى الشقيقين لان فرتهايمر و جيرارد فرتهايمر أحفاد بيير فرتهايمر الشريك الاصلى ل كوكو شانيل  منذ عام 1924 .
حيث ان فرتهايمر احتفظ بـ 70% من أرباح هذه العطور في حين أحتفظ  بدر بنسبة 20% و هو صاحب متجر  جاليري لافابيبت الفرنسي أيضا لتسويق منتجاتها أما  كوكو شانيل  فحصلت علي نسبة 10% فقط , حيث كانت العلامة التجاريه للعطور بين ” كوكو ” و بيير فرتهايمر  شريكها متوتره جدا كما أعربت  كوكوعن إستيائها من الشراكه مع بيير  و قالت أنها تستحق نسبة أكثر من 10 % من الأرباح إذا هو أستغل مواهبها لتحقيق مكاسب شخصيه حيث كان ” بيير ” هو ممول مشروعها لذلك فوضت ” كوكو  محاميها  لإعادة التفاوض مع  بيير لرفع نسبتها من أرباح العلامة التجاريه الخاصه بالعطور و لكنه فشل في إقناعه .
فقامت كوكو شانيل بعد ذلك بالتركيز علي موديلات فساتين السهره من تصميم أزياء شانيل إلي فساتين لها جاذبيه أكثر و كما كانت فساتين الصيف أيضا متألقه .
في عام 1930 ظهر لعلامة شانيل التجاريه منافسا جديدا يسمي  ألسا  بمنتجات و معروضات تشابه منتجاتها و لكنه كان تنافسا علي المدي القصير حيث كانت لشانيل قاعدة جمهوريه و إستهلاكيه قويه و ناجحه جدا
و في عام 1932 أفتتحت  شانيل  لأول مره معرضا للمجوهرات و به العديد من قطع الألماس و الذي كان يتضمن قلائد المذنب و النافوره و هم رائعين الجمال و لنجاح هذا المعرض المنقطع النظير أعيد عرضه مرة أخري في عام 1993 .
واصبحت علامة  شانيل  من أهم العلامات التجاريه للأزياء عالميا وفقاً لمجلة  فوريس فقد وصلت أرباح الشركة في عام 2012 ما يقارب 1.6 مليار دولار.
فقد احدثت كوكو شانيل مؤسسة الشركه ثورة في صناعة الأزياء عن طريق العوده إلي الأساسيات التي تضمن الأناقه و الطبقيه و الأصالة في عهدها.
وبالاإضافة للأزياء فقد افتتحت شانيل مشغلا خاصا بالمجوهرات ، وأحدثت ضجة في العام 1932 عندما أطلقت أول تشكيلة حلي راقية تحمل اسم "مجوهرات من الماس"

أشهر أقوال كوكو شانيل


  • إذا ارتديت ثوباً مهلهلا يتذكر الجميع ثوبك، فارتدي ثوباً أنيقا حتى يتذكرونك أنت.
  • حتى يكون الإنسان شخصا لا يعوض، يجب أن يكون مختلفاً عن الباقيين.
  • الموضة ليست في الفساتين فقط. وانما في السما وفي الشارع فالموضة لها علاقة بالأفكار، بطريقة معيشتنا، بما يجري من حولنا.
  • أنا لست شابة في مقتبل العمر ولكنني اشعر بذلك. وإذا جاء يوم شعرت بانى كبرت بالعمر، سأذهب إلى سريري وأبقى هناك.
  • إنَ أشجع عمل ممكن أن تقوم به هو التفكير بصوت عالٍ.
  • أعشق الرفاهية. والرفاهية لا تكمن في الغنى والبهرجة فقط بل في غياب الابتذال. والابتذال أقبح كلمة في لغتنا. وأنا باقية لأحاربها.

وفاة كوكو شانيل :-

بعد رحلة حافلة بالابتكارات والتصاميم الرائعة توفيت كوكو شانيل في 10 يناير من عام 1971 بعد ان حققت اكبر الانجازات بين مصممي الازياء في العالم وبعد ان عانت من الكثير من الصعوبات والفقر في حياتها وتركت خلفها اسم براق وعلامة تجارية هي الافضل والاشهر على مستوى العالم في انتاج الازياء والعطور والاكسسوارات وبعد ان اصبحت تمتلك اكثر من 200 معرض لمنتجاتها الراقية في جميع انحاء العالم والتي يسعى لامتلاكها اشهر الشخصيات العالمية.






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة