U3F1ZWV6ZTI2MTM4MTE3MjI1MjU3X0ZyZWUxNjQ5MDE4NDUzMTExNw==

اختراع التلفاز

 من منا عندما كان طفل يشاهد التلفاز لم يقم بالالتفاف حوله ليشاهد كيف يدخل الممثلين الى ذلك الصندوق الصغير !!!

اختراع التلفاز
اختراع التلفاز

فجميعنا لم نكن نتصور فى يوم من الايام ان هذا الجهاز يمكن ان يخرج للنور وان نشاهد الاشخاص بداخله وان يتم عرضهم بالصوت والصورة فى نفس الوقت ... حتى ان التلفاز اصبح من اهم الاختراعات الاساسية فى حياة الإنسان، حيث إنّه ساعد على تقليل المسافات، وجعل الإنسان أكثر قدرةً على معرفة ما يدور حوله في العالم.

يُعدّ التلفاز من أقوى وسائل الإعلام في شدة انتباه الجمهور والتأثير عليهم وإبهارهم، فهو يحمل مزايا "السينما" من حيث الصورة واللون ومزايا "الراديو" و"المسرح" من حيث الحركة والحيوية التي يتمتع بها، وفي الحديث حول اختراع التلفاز وتطوّره يجدر الذكر بأن كلمة التلفزيون Television تتكون من مقطعين Tele والتي تعني عن بعد، وvision التي تعني الرؤية، وتعني الرؤية عن بعد، حيث يسمح هذا النظام بإرسال واستقبال الصورة المرئية المتحركة والصوت المصاحب لها عن طريق الأمواج الكهرومغناطيسية.

فكيف تم اختراع التلفاز ومن هو الذى قام باختراع التلفاز؟؟؟

مخترع التلفاز

فى الحقيقة ان اختراع التلفاز لم يقم به شخص محدد . وانما كان هذا الاختراع نتيجة تراكم لجهود مجموعة علماء مختلفين ساهمت فى اتمام اختراع التلفاز ليصبحوا جميعا مشاركين فى هذا الاختراع ... فهو نتاج تطور طبيعى للعلم والمعرفة

كما انه لم يكن هناك لحظة اكتشاف لهذا الاختراع مثل اختراع الهاتف او غيره من الاختراعات الاخرى ..

بدايات العمل للوصول الى اختراع التلفاز

بدا الأمر بجهود الألماني «بول نيبكو» عام 1884، عندما اخترع قرص ميكانيكي دوَّار له فتحات صغيرة مُنظمة، ذات شكل حلزوني، يتم تسليط الضوء عليها فيتسرب الضوء من الفتحات، ليعطي إحساساً سريعاً بحركة الصور المسجلة على القرص.

وعلى الرغم من عدم جودة الصور وقتها، فإن قرص «نيبكو» يُعدّ أساس الأنظمة التلفزيونية الميكانيكية.

فقد فتح «نيبكو» الطريق أمام المخترعين القادمين للتفكير في إمكانية نقل الصور بطريقة ميكانيكية عبر الأسلاك.

فجاء «تشارلز جنكيز»، الذي يُعرف بأنه «أبو التلفزيون الميكانيكي بأميركا».

وبدأت تجربة «جنكيز» عام 1894 عندما توصل إلى فكرة تفيد بإمكانية نقل الصور عبر الكهرباء. وفى عام 1920 تمكَّن «جنكيز» من اختراع راديو ينقل الصور المُتحركة من خلال نظام القرص الميكانيكي الذي ابتكره «نيبكو». ومعه بدأ أول استوديو تلفزيوني في ولاية مريلاند، وكانت جودة الصورة التي نقلها ابتكار «جنكيز» اكثر جودة من الصورة سابقه.

سنة اختراع التلفاز وتطوره

جاء «جون بيرد»، الذي استخدم فكرة قرص «نيبكو» لاختراع نموذج عملي للتلفزيون الميكانيكي، فكان أول شخص ينجح في نقل الصور الحيّة على التلفزيون.

وفي عام 1925 تمكَّن «بيرد» من نقل أول صورة تلفزيونية لوجه بشري.

ومنذ عام 1926 وحتى عام 1931، شهد نظام التلفزيون الميكانيكي العديد من التطورات، لكن مع عام 1934، تحولت جميع أنظمة التلفزيون إلى النظام الإلكتروني، وهو ما يتم استخدامه حتى اليوم.

توصل المُهندس البريطاني «آلان أ. كامبل سوينتون» إلى فكرة استخدام أنابيب أشعة «الكاثود» في اختراع التلفزيون.

وفي عام 1927 نجح أحد الباحثين في إرسال صورة تلفزيونية بالدائرة المغلقة وكان ذلك من واشنطن إلى نيويورك، وفي العام التالي بدأت شركة جنرال اليكتريك بتجارب في الإرسال التلفزيوني، وفي عام 1935 بدأت شبكة NBC بث برامجها بطريقة منتظمة من خلال محطة نيويورك التي أنشأتها، وفي عام 1940 اخذ التلفاز يزداد شهرة وانتشارًا، وقامت شركة RCA بتصوير مدينة نيويورك جوا بواسطة جهاز متنقل ثم تم نقلها على التلفاز، وما تزال الأبحاث والتجارب مستمرة إلى يومنا هذا من أجل اكتشاف أفضل في للبث التلفزيوني بتقنيات أفضل وأرخص.

كما ان المنافسة بين الشركات الان اصبحت فى تطوير شاشات العرض الخاصة به والامكانيات التى يمكن اضافتها اليه وخصوصا مع وجود الانترنت

آليه عمل اختراع التلفاز

باختصار فان آليه عمل التلفاز يمكن اختصارها فى الاتى
بأنه يستخدم نظاماً إلكترونياً ينقل الصور سواء كانت ثابتة أو متحركة بالإضافة إلى الأصوات التابعة لها من خلال المحطات الفضائية، والتي ترتبط بأجهزة التلفاز عبر الأسلاك أو عن طريق الفضاء، وتشتمل آلية عمله على تحويل الصوت والضوء إلى موجات كهربائية، ثم يحولها إلى أشعة مرئية وموجات صوتية يستطيع المشاهد أن يسمعها، كما يستطيع أن يرى الصورة الثابتة أو المتحركة

فوائد التلفاز

فى الحقيقة فاذن لاختراع التلفاز فوائد لا حصر لها ... سنحاول ايجاز بعضها
  • فهو يخاطب حاستى السمع والبصر والتى من خلالها يستطيع ان يستحوذ على كل اهتمام المشاهد
  • يؤدي اختراع التلفاز دورًا حضاريًا وثقافيًا في التقريب بين الشعوب وتواصلها الانساني.
  • له دور تعليمي من خلال البرامج التى يقوم بتقديمها
  • له دور ترفيهي من خلال الافلام والمسلسلات والمسرحيات التى يتم عرضها على شاشته
  • يساعد اختراع التلفاز على تنمية الشخصية الفردية من خلال اكتساب الخبرات والمهارات فى مختلف المجالات
  • ساعد اختراع التلفاز على معرفة الاحداث فى وقت حدوثها بدلا من انتظار صدور الجرائد فى اليوم التالى.
وفى النهاية فان المنافسة بين الشركات شرسة جدا فى مجال تطوير صناعة اختراع التلفاز .. وكل ذلك يمثل فائدة ومكسب لهم من ناحية ومن ناحية اخرى فانه مكسب لنا ايضا.







 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة