U3F1ZWV6ZTI2MTM4MTE3MjI1MjU3X0ZyZWUxNjQ5MDE4NDUzMTExNw==

مراحل تطور الهاتف

قبل عام ١٨٧٦م ... مجنون من يقول انه يستطيع سماع صوت شخص يهمس فى بلد بعيدة عنه
فمن وسيلة لمساعدة الصم على السمع الى اكثر الصناعات تطورا بالعالم تدور قصتنا ....

ومع اختراع العالم غراهام بيل للتليفون اصبح الجنون كلمه لا يعترف بها ... فكل الاختراعات المذهلة والموجودة حاليا بدات بافكار مجنونة ... فلم يكن هناك ابدا من يتخيل انه من الممكن الوصول للقمر
ولهذا سنبدا فى ذكر مراحل تطور الهاتف حتى وصوله للشكل الحالى خصوصا وانه يوجد هناك بعض من الجيل الجديد لا يعرفون الهاتف بعد التطور الهائل فى تكنولوجيا الاتصالات والشكل الجديد للهواتف الان

اختراع الهاتف وتطوره

مخترع الهاتف

من هو مخترع الهاتف 

اليكسندر غراهام بيل عالم حصل على١٨ براءة اختراع خاصة به وحده و١٢ براءة اختراع مشتركة .. اخترع اول هاتف عملى عام ١٨٧٦ واسس شركة تليفون بيل عام ١٨٧٧ ... فمن هو هذا العالم؟؟؟

غراهام بيل

الابن الثاني لالكسندر ميلفيل بيل والدته إليزا جريس سيموندز بيل، كان له شقيقان توفيا بسبب مرض السل. نشأ في مدينة أدنبرة عاصمة اسكوتلندا حاليا

كان جده ووالده خبيران في ميكانيكية الصوت ،إضافة إلى أن والدته كانت عازفة بيانو موهوبة على الرغم من صممها، مما وضع أمامه تحديات كبيرة.

على الرغم أن بيل كان طالباً متوسط المستوى، إلا أنه أظهر قدرة غير مألوفة لحل المشكلات فعندما كان فى الثانية عشر من عمره ، وبينما كان يلعب مع صديقه في مكان قريب من مطحنة للحبوب، لاحظ أن عملية تقشير الحبوب بطيئة. فعاد إلى المنزل وابتكر آلة مؤلفة من مضارب دوارة ومسامير لتسهيل عملية قشر الحبوب.

شجعه جده وزرع فيه حب التعلم والنشاط الفكري، وفي سن السادسة عشر انضم إلى والده في عمله مع الصم.

وقرر والد الكسندر الاستقرار في أميركا الشمالية فقد وجد فيها بيئة صحية، في البداية رفض بيل لأنه كان يؤسس نفسه في لندن، لكنه رضخ لمطلب والده بعد وفاة شقيقيه بمرض السل.

في يوليو 1870، استقرت عائلته في برانتفورد، أونتاريو، كندا. وهناك بدأ بمتابعة دراسته للصوت .

في 10 مارس 1876، بعد سنين من العمل، اظهر ألكسندر جراهام بيل اختراعه للعلن، وهو الهاتف، وأجرى أول مكالمة تلفونية.

بين عامي1874 و1875،عمل كل من غراهام بيل وتوماس واتسون على التليغراف التوافقي وجهاز إرسال الصوت. على الرغم من الإحباط الذي واجههما، إلا أنه سرعان ما حصل على براءة اختراع للبث الصوتي من قبل الممولين.

مع هذا النجاح، بدأ بيل بالترويج للهاتف عبر سلسلة من المظاهرات الشعبية، ففي المعرض المئوي في فيلاديلفيا، في عام 1876، عرض بيل الهاتف على إمبراطور البرازيل، الذي صاح مبهورا " يا إلهي، إنه يتكلم!" تبع ذلك مظاهرات أخرى، كل منها على مسافة من سابقتها.

تأسست شركة تليفون بيل في 9 يونيو 1877، في يناير 1915،و قام بيل بأول مكالمة هاتفية من نيويورك، حيث تحدث مع توماس واطسون في سان فرانسيسكو.

كما اخترع أيضًا الهاتف الضوئي، حيث قام بيل مع مساعده تشارلز تاينتر بإرسال رسائل صوتية لاسلكية على بعد 200 متر في واشنطن، وحصل بيل على براءة اختراع بالهاتف الضوئي.

استمر ألكسندر جراهام بيل بعمله في التعزيز اللغوي لدى الصم طوال حياته، فقد أنشأ الرابطة الأمريكية لتعليم الكلام للصم.

وفاة غراهام بيل

توفي في 2 أغسطس 1922، عن عمر يناهز 75 بسبب مضاعفات مرض السكري وفقر الدم الخبيث، في منزله في باديك في جزيرة كيب بريتون، نوفاسكوتيا، كندا. بعد فترة قصيرة من وفاته، تم إغلاق النظام الهاتفي لدقيقة واحدة تكريما لفضله وإنجازاته.

كيف تطور الهاتف من القديم للحديث

  • كانت الهواتف في العشرينات من القرن الماضي تحتوي على بوق ومستقبل منفصلين، وكان التصميم معروفًا باسم تصميم الشمعدان.
هاتف الشمعدان
هاتف الشمعدان

  • وفي ثلاثينيات القرن العشرين، كان من المألوف رؤية الهواتف الدوارة في منازل الناس، والكثيرون يعتقدون أن هذا النوع من الهواتف هو أول هاتف "حديث" لأنك تتحدث وتستمع من نفس الوحدة.
  • مع تطور الهواتف، أصبحت أكثر راحة للمستخدم، حيث يمكن للمستخدمين بسهولة وضع أيديهم حول الهاتف ويتناسب جهاز الاستقبال جيدًا مع أذنهم، 
  • وفي الأربعينيات من القرن الماضي، كان لا يزال من الفخم امتلاك هاتف في منزلك فمن كان يمتلك هاتف كانه من اصحاب الاملاك
  • ومع مراحل تطور الهاتف تغيرت ميكانيكيته فبدات الهواتف ذات الازرار فى الظهور بدلا من النمط الدوار.
  • كان أحد أكبر التغييرات على الهاتف في السبعينيات هو ظهور الهاتف الذى يثبت على حائط المطبخ.
  • وفى الثمانينات وكمرحلة من مراحل تطور الهاتف، ظهر الهاتف اللاسلكى وأصبح للمستخدم مطلق الحرية في التجول في منزله أثناء الدردشة على الهاتف. كان اختراع الهاتف اللاسلكي خطوة كبيرة في الانتقال من الهواتف الأرضية إلى الهواتف المحمولة.

قصة تطور الهواتف المحمولة(الجوال)

كمرحلة طبيعية من مراحل تطور الهاتف ان يظهر شكل جديد من الاشكال التى تساعدنا اكثر ونتيجة للتطور الهائل فى صناعة الهواتف والمنافسة الشرسة بين الشركات ظهر ما يعرف ( بالهاتف المحمول) 
فمن ذا الذى كان يصدق ان هاتف كان وزنه اكثر من 2 كلجم يصبح متاحا وخفيفا ويمكن حمله وبدون اسلاك ويمكنه معه ان يصنع ما لم يكن يحلم به ابدا وفى لمح البصر ... هذا ما سنتحدث عنه كجزء من مراحل تطور الهاتف

الموبايل (الجوال)
مراحل تطور الموبايل
مراحل تطور الموبايلات

لقد أصبح الهاتف المحمول أو الموبايل جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية؛ واصبح لا يمكن الاستغناء عنه سواء من الكبير او الصغير كما ان المنافسة على شراء الاصدار الجديد من اى موبايل هائل بين الناس فقد اصبح الموبايل رمزا للتباهى بينهم وانهم يحملون احدث موديلات من الموبايل.
فهو لم يعد وسيلة للاتصال وإجراء المكالمات الصوتية فقط. ولكن أصبح أقرب ما يكون إلى جهاز كمبيوتر يحتوي على العديد من البرامج التى تقوم بكل ما تحلم به.
ولكن كيف تحوّل الموبايل من جهاز ضخم وغالي الثمن بإمكانيات محدودة إلى جهاز رخيص نسبيًا ولا يتعدّى حجمه بضعة سنتيمترات؟

هل تتخيل حجم السعادة التي شعر بها العالم الأمريكي مارتن كوبر نائب رئيس شركة موتورولا Motorola عام 1973 عندما تمكن من إجراء أول مكالمة صوتية عبر هاتفه اللاسلكي؛ وذلك عن طريق إرسال موجات كهربائية عبر الهواء خلال أجهزة ميكروويف مثبتة في مساحات معينة. لم يكن أحد يصدق في ذلك الوقت، أن بإمكانه حمل هاتفه لأي مكان ليتحدث من خلاله!

  • فقد احتاجت موتورولا إلى 10 أعوام قبل طرح هاتفها “Motorola DynaTAC” في السوق؛ لتقدمه للعالم عام 1983. وعلى الرغم من أنه كان ثقيل وباهظ الثمن؛ فقد كان وزنه حوالي 1 كلجم وطوله حوالى   40 سم وثمنه 3995 جنيه استرليني! إلا أنه انتشر بين الناس.
  • ودخلت شركة نوكيا سباق المنافسة وأعلنت عن هاتفها “Nokia Mobira Cityman”  والذي تميز عن “Motorola DynaTAC” بطول فترة استعمال البطارية.
  • وعادت شركة موتورولا لتقدم هاتفها الجديد “Motorola MicroTAC”، ليبدأ بذلك مفهوم الهاتف المحمول الذي نعرفه: صغير في الحجم ويمكن وضعه في الجيب كما انه سهل الاستخدام.
  • ثم قامت بتطويره وتقديمه للسوق مرة أخرى كأول هاتف محمول رقمي بنظام الجيل الثاني 2G، فجاءت بشبكات محسنة للمكالمات الصوتية وأصبحت أكثر سرعة من الجيل الأول 1G.
  • ومع بداية التسعينات كان يوجد جهاز خاص برجال الاعمال يسمى: Personal digital assistant  وهو عبارة عن جهاز صغير بحجم الجيب، له شاشة وذاكرة عليها تطبيقات مثل: التقويم والرسائل ودفتر للعناوين وقائمة المهام ومذكرة وآلة حاسبة والبريد وبرامج فبدأ المبرمجون يحاولوا دمج خصائص المساعد الرقمي مع الموبايل تدريجيًا.
  • وفي عام 1992 جاءت الطفرة الكبيرى وبدأ عصر الاتصالات وأصبح من الممكن إجراء المكالمات الدولية عن طريق الموبايل بسهولة.
  • وتم إرسال أول رسالة قصيرة في العالم وكانت بحد أقصى 160 حرف للغة الإنجليزية و70 حرف للغة العربية.
  • كما واصلت موتورولا نجاحها؛ وأنتجت أول جهاز صدفي “Motorola StarTAC” عام 1996 وكان مزود بشاشة عرض. ويعتبر أفضل أجهزة الموبايل وأكثرها انتشارًا في ذلك الوقت.
  • وعادت نوكيا للمنافسة مجدّدًا، وأنتجت “نوكيا 8110” أو “هاتف الموزة!” 
  • ثم وضعت حجر الأساس للهواتف الذكية واخترعت “نوكيا 9000” أول موبايل بلوحة مفاتيح كاملة وشاشة تعمل باللمس.
  • ثم دخلت “بلاك بيري” المنافسة عام 1999، واخترعت أول أجهزتها الذكية المميزة بلوحة المفاتيح سهلة الاستعمال ونظام عملها السريع والمتطور؛ وكانت الاختيار الأمثل لكثير من رجال الأعمال.
  • كما أطلقت نوكيا جهازها “نوكيا 7110″، وكان أول هاتف محمول يمكنه استعمال الانترنت وكانت خطوة ثورية للهواتف المحمولة.

  • ثم مضت مراحل تطور الهاتف المحمول سريعًا؛ فدخلت سامسونج المنافسة في نفس العام 1999 وأنتجت أول موبايل بمشغل mp3.
  • وقامت اليابان باختراع أول موبايل بكاميرا ورغم إن دقتها كانت 1 بيكسل إلا أنها كانت مقبولة في ذلك الوقت.
  • ومع بداية الألفية الجديدة، ظهرت شبكات الجيل الثالث 3G ، مما زاد في سرعة الانترنت ونقل البيانات.
  • ثم قدمت نوكيا جهازها “نوكيا 8310” والذي كان قفزة كبيرة للهواتف الجوّالة أيامها؛ لاحتوائه على خاصية راديو FM وتطبيق للمواعيد وإمكانية استقبال وإرسال البيانات بالأشعة تحت الحمراء Infrared.
  • ودخلت إريكسون المنافسة بقوة بإنتاج أول موبايل بخاصية إرسال البيانات بالبلوتوث، وأنتجت في نفس العام أول موبايل له شاشة ملونة في العالم!
  • وظهرت سيمنز بإنتاج أول موبايل يعمل بنظام الـ GPRS، ويحتوي على ذاكرة داخلية تصل إلى 360 كيلوبايت! 
  • ثم عادت نوكيا لتنتج مجموعة من الموبايلات، حظيت بشعبية كبيرة احتلت بها الصدارة؛ لخفة وزنها وسهولة استخدامها ورخص ثمنها، أشهرها “نوكيا 3310″ والذي باعت منه أكثر من 126 مليون قطعة، و”نوكيا 1100” الذي باعت منه 200 مليون نسخة.
  • وفي 2007 ظهر وحش جديد فى عالم التكنولوجيا والمعلومات وهى شركة آبل التى اشعلت المنافسة بجهازها آي فون الأنيق الذي يعمل بشاشة لمس سهلة الاستخدام، ومع نزول الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد للأسواق عام 2008؛ أصبحت المنافسة أقوى لتقديم خدمات جديدة ومتنوعة من خلال مجموعة من التطبيقات مجانية ومدفوعة الأجر خلال متجر أبل وجوجل بلاي
  • ثم تطورت شبكات الجيل الرابع 4G في 2010، لتقدم انترنت أكثر سرعة؛ ليصبح الموبايل وكأنه كمبيوتر محمول بالفعل.

تطور الهواتف الذكية

مراحل تطور الهاتف مستمرة ولا تنتهى وستظل مراحل تطورها تدهشنا يوما بعد يوم فحاليا تجري عمليات لتطوير الهاتف المحمول على ان يتم التحكم فيها من خلال العقل فكيف ذلك ؟؟؟

التحكم عن طريق العقل
كانت الطريقة الرئيسية لاستخدام الهاتف هي لوحة المفاتيح ذات الأزرار البارزة، ثم تم استبدالها، بشاشات اللمس الموجودة حاليا، كما يمكننا الآن التفاعل مع أجهزتنا فقط باستخدام أصواتنا.

ومن المنطقي أن تكون الخطوة التالية في مراحل تطور الهواتف الذكية هو أن تتاح الفرصة، لكي نتحكم فيها عبر ما يجول في أذهاننا من أفكار.

ومن خلال التحكم في الهاتف عن طريق العقل، سيكون استخدامها أسرع بكثير مما هو عليه حاليا إذ لن تضطر بعد الآن للبحث عن تطبيق لفتحه أو مد إصبعك إلى أعلى الشاشة للنقر عليه، فيمكنك أداء أي مهمة بمعدل أسرع من ضربات القلب.

ويعمل حاليا فريق من المختصين في Facebook على تطوير تقنية معينة للسماح للأشخاص بالكتابة بعقولهم، وسرعة الكتابة المستهدفة هي 100 كلمة في الدقيقة، وهي أسرع بخمس مرات تقريبًا مقارنة بالكتابة على هواتفنا الذكية.

الشحن عن بُعد

إذا كان نفاد شحن بطاريتك يقلقك كثيرًا، فاعلم أن هذه المشكلة قد تُحل بشكل جذري في المستقبل؛ إذ تطور شركة Energous تكنولوجيا لشحن الأجهزة عبر الهواء.

هواتف مطاطية

ومن مراحل تطور الهاتف ايضا ان لا يتم تطوير المحتوى فقط وانما تطوير الشكل ايضا فهناك بالفعل بعض الهواتف القابلة للطي مثل:  Samsung Galaxy Fold وHuawei Mate X، لكن المرحلة القادمة من تطور الهواتف الذكية قد تكون هي الهواتف المطاطية، فبدلًا من فتح هاتف لتمديد الشاشة، سيكون في إمكانك تمديد الهاتف ذاته لزيادة حجمه، كل ما عليك فعله هو سحب الهاتف من زوايا معنية.
وهذا النوع من التصميم يتيح زيادة حجم الجهاز بسرعة عند مشاهدة مقاطع الفيديو، كما يجعله أصغر حجمًا لكي يناسب حمله في الجيب دون إزعاج. 

تغيير الألوان
ومع التطور الهائل فايضا من مراحل تطور الهاتف ان يستطيع تغيير لونه لالوان كثيره عن طريق اضافة خاصية تغيير الألوان إذ سيحتوي الجهاز على مصباح LED واحد أو أكثر في الداخل ، يمكّنه من تغيير الالوان في إعدادات الهاتف، فعندما تختار اللون الاحمر، فإن الغطاء الخلفي بالكامل يمتص لون الضوء تمامًا ويبدو بذات اللون الذي اخترته تمامًا.

والسؤال الان ؟؟... هل سياتى الوقت الذى ستتقدم فيه التكنولوجيا اكثر وتنتج ما لا نحلم به من الهواتف؟؟؟

من يعلم فعجله التطور والتقدم التكنولوجى هائلة ومستمرة والعلم لا حدود له وقد ياتى اليوم الذى نسخر فيه من هواتفنا الموجودة بين ايدينا الان ونضحك عندما نتذكرها!!!
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة